تتكاثر الإسفنجيات بواسطة

تتكاثر الإسفنجيات بواسطة

تتكاثر الإسفنجيات بواسطة
تتكاثر الإسفنجيات بواسطة


اهلا بكم زوارنا في موقع الامجاد التعليمي، اليوم سوف نقدم اجابة سؤال تتكاثر الإسفنجيات بواسطة؟ ماهي طرق تكاثر الاسفنجيات؟ وكيف تتم عملية التكاثر؟ 

ماهي الإسفنجيات

الإسفنج حيوانات من عائلة بوريفيرا (/ pəˈrɪfərə / ؛ تعني "حامل المسام"). إنها كائنات متعددة الخلايا لها أجسام مليئة بالمسام والقنوات التي تسمح للماء بالمرور من خلالها، وتتكون من مادة ميسوهيل تشبه الهلام محصورة بين طبقتين رفيعتين من الخلايا. يُعرف فرع علم الحيوان الذي يدرس الإسفنج بعلم الإسفنج.


كيف تعيش الاسفنجيات

يعتبر الإسفنج من أكثر الحيوانات بدائية على وجه الأرض، وقد كان موجودًا منذ أكثر من 500 مليون سنة. يوجد أكثر من 5000 نوع من الإسفنج، وهي متوفرة بأشكال وأحجام وألوان متنوعة. يمكن العثور على الإسفنج في جميع محيطات العالم، من أبرد المناطق القطبية إلى أحر المياه الاستوائية. الإسفنج عبارة عن مغذيات ترشيح تضخ الماء عبر أجسامها لالتقاط جزيئات الطعام. تتغذى معظم الإسفنج على العوالق المجهرية، لكن بعض الأنواع الكبيرة قد تأكل الأسماك الصغيرة والحيوانات الأخرى. تتكاثر الإسفنج جنسيًا ولاجنسيًا. يمكن لبعض أنواع الإسفنج تجديد أجزاء الجسم المفقودة، ويمكن للبعض الآخر تجديد إسفنجة جديدة بالكامل من قطعة صغيرة من الأنسجة.

إنها كائنات بسيطة للغاية ليس لها دماغ أو نظام عصبي. يعيش الإسفنج في المحيط ويقوم بتصفية المياه من أجل الغذاء. يتم تثبيتها في قاع المحيط ويمكن أن يتراوح حجمها من بضعة سنتيمترات إلى أكثر من متر.

إجابة سؤال تتكاثر الإسفنجيات بواسطة

تكاثر الإسفنج جنسيًا بشكل أساسي عن طريق إطلاق البويضات والحيوانات المنوية في الماء. ومع ذلك، فإن بعض الأنواع قادرة على التكاثر اللاجنسي عن طريق التجزئة. عندما تتكسر قطعة من الإسفنج، يمكن أن تنمو لتصبح إسفنجة جديدة تمامًا.

  • التكاثر الجنسي إطلاق البويضات والحيوانات المنوية في الماء حيث يحدث الإخصاب. اليرقات الناتجة عن الإخصاب تستقر في القاع وتتحول إلى إسفنج بالغ. بعض أنواع الإسفنج هي خنثى، مما يعني أن لديها كلًا من البويضات والحيوانات المنوية، في حين أن البعض الآخر يكون إما ذكورًا أو إناثًا. 
  • يحدث التكاثر اللاجنسي أيضًا في بعض أنواع الإسفنج عندما تنفصل أجزاء من الإسفنج وتتطور إلى أفراد جدد. وتكون اليرقات الناتجة عوالق وتنجرف مع التيارات حتى تستقر على ركيزة مناسبة وتتحول إلى حشرات بالغة مصغرة. تسمى عملية التكاثر الاجنسي التفتت.


اجابة سؤال تتكاثر الإسفنجيات بواسطة هو 

التكاثر الجنسي "التبرعم" و التكاثر اللاجنسي "الامشاج

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-