اختبار نهائي لغتي خامس ابتدائي الفصل الثالث 1444 مع الحل

اختبار لغتي خامس ابتدائي منتصف الفصل الثالث 1444 مع الحل

هل تريد تحميل اختبار نهائي الفصل لمادة لغتي خامس ابتدائي فصل ثالث بصيغة pdf او word مع الإجابة 1444؟ او أسئلة اختبار لغتي خامس ابتدائي ف3 مع الحل.

عرض اونلاين اختبار لغتي خامس ابتدائي الفصل الثالث

1-الاختبار النهائي


رابط تحميل النموذجين بصيغة pdf او word

حل النموذجين من خلال الفيديو:-



2-اختبار منتصف الفصل الثالث محلول



السؤال الأول : فهم المقروء :

كانت الفراشة الملونة تقضي يومها متنقلة في الحديقة مع رفيقاتها، لاعبة مع الأطفال الصغار، أو متمتعة بما وهب الله الطبيعة من جمال خلاب. وعلى الرغم من هذا الهناء، فإن الفراشة ملت البقاء في هذه الحديقة، وقررت أن تسافر إلى حدائق أخرى وأن تتنقل بين أشجارها وأزهارها المختلفة الألوان.ودعت الفراشة أهلها وراحت هنا وهناك إلى أن حطت على وردة حمراء. 

ارتعشت الوردة قليلا ثم سألت الفراشة " هل أنت زائرة؟ ردت الفراشة: إن وجدت المكان مناسبا فسأبقى. بكت الوردة حتى بللت الدموع جناحي الفراشة فتعجبت الفراشة وقالت: " لمَ تبكين أيتها الوردة الفواحة؟ فلونك جميل وحولك ماء رقراق!

ردت الوردة بصوت حزين: " لقد كنت في أرض غير هذه الأرض نشأت فيها بذرة ثم نبتة إلى أن جاء شخص فاقتلعني من جذوري، وأتى بي إلى هذا المكان، ومنذ ذلك اليوم وأنا لم أتوقف عن البكاء ولا أستطيع العودة، لأني لست مثلك تستطيعين بجناحيك العودة، أما أنا فجذوري مغروسة في التربة. تألمت الفراشة لحال الوردة فواستها قليلا، ثم تذكرت وطنها العزيز فودعتها وقفلت راجعة نحوه وهي تقول ما أحلى الوطن! ما أحلى الوطن! 
1 – لماذا قررت الفراشة الرحيل من الحديقة؟
أ – لتبحث عن طعامها ب – لتجمع الرحيق جـ - لأنها شعرت بالملل 
2- جاءت الوردة إلى الحديقة.....
أ – مختارة ب-    مجبرة جـ - مجربة 
3- من يترك وطنه لأنه شعر بالملل وينتقل للعيش في بلاد أخرى يكون حاله كحال.....
أ – الفراشة ب- الوردة جـ - الحديقة 
4-كان حال الوردة وحولها الماء الرقراق......
أ – حزينة ب- سعيدة جـ - راضية
5- كيف كانت تعيش الفراشة في الحديقة.........
أ – عيشة حزينة ب- عيشة قاسية جـ ـ عيشة هنيئة
السؤال الثاني: الصنف اللغوي  : 
1 – الجملة التي اشتملت على اسم منقوص :
أ – المواطن السعودي محب لوطنه ب- هذا القلم قلمي. جـ ـ حكم القاضي بالعدل 
2-  الصحراء ليس بها ماء . الاسم الممدود في الجملة السابقة:
أ- الصحراء. ب - بها جـ - ماء 
3- اسم معرب ينتهي بألف لازمة مفتوح ما قبلها
أ – المنقوص ب ـ المقصور جـ ـ الممدود.

الوطن أغلى ما في الحياة، لا يعلو عليه عالٍ، فالإنسان يستمد منه انتماءه ويحقق به وجوده، ولذا يبذل الغالي والنفيس في سبيله، فيقدم حياته دفاعا عن ترابه، لقد شهد الوطن أولى خطواتنا صغارا، فبه تنفسنا هواءه وشربنا ماءه وتعلمنا في مدراسه. تغنى الشعراء والأدباء بأوطانهم منذ أقدم العصور، فالشاعر الجاهلي الذي كان يتنقل من مكان إلى آخر بحثا عن الكلأ والماء، كان يشعر بحنين شديد إلى تلك الأماكن التي قضى فيها مدة من حياته، فإذا مر بها وقف يتذكر أيامه التي قضاها فيها. 

وهذا رسولنا محمد ﷺ يقول وهو يودع مكة مهاجرا: "والله إنك لخير أرض الله وأحب أرض الله إلى الله، ولولا أني أخرجت منك ما خرجت ". وهذا القائد الفرنسي الشهير (نابليون بونابرت) يقول وهو على سرير المرض في منفاه في جزيرة هيلانة " خذوا قلبي ليدفن في فرنسا " وليس أقدر على الإحساس بقيمة الوطن ممن عانى آلام الإبعاد أو الابتعاد عنه، فهو يعيش على هوامش أوطان الآخرين يتجرع الغربة ويتذوق مرارة الحرمان.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-