اختبار نهائي لغتي اول متوسط الفصل الثالث 1445 مع الحل

اختبار لغتي اول متوسط منتصف الفصل الثالث 1444 مع الحل

هل تريد تحميل اختبار مادة لغتي الخالدة اول متوسط فصل ثالث بصيغة pdf او word مع الإجابة؟ او نموذج اسئلة اختبار لغتي للصف الاول المتوسط الفصل الثالث 1445 مع الحل.

عرض اونلاين اختبار لغتي اول متوسط الفصل الثالث

1-اختبار نهائي 


حل النماذج من خلال الفيديو التالي:-



لتحميل النموذج أ و ب بصيغة pdf او وورد

2-اختبار منتصف الفصل الثالث محلول



السؤال الأول : فهم المقروء
إن نعم الله على الإنسان لا تعد ولا تحصى، ومن هذه النعم نعمة الماء، فهو سر الوجود وعنصر الحياة الأول به تعيش الكائنات، وتحيا النفوس، وتخضر الأرض، قال تعالى: " وجعلنا من الماء كل شيء حي" وقد أكد الرسول صلى الله عليه وسلم على قيمة الماء في حياة الإنسان أنه مادة التطهر الأساسية فبه يتوضأ ومنه يغتسل ولا تصح صلاة بغير طهور. لقد حذر النبي أمته من الإسراف في الماء حتى ولو في الوضوء " مر النبي بسعد وهو يتوضأ، فقال ما هذا السرف يا سعد فقال سعد: أفي الوضوء سرف؟ قال نعم وإن كنت على نهر جار".
وجعل النبي توفير الماء للشرب من أعظم القربات؛ فعندما سئل عن أي الصدقة أفضل قال " سقي الماء "وحذر من منع الماء فقال صلى الله عليه وسلم لا يمنع أحدكم فضل الماء ليمنع فضل الكلأ "وقال صلى الله عليه وسلم الناس شركاء في ثلاثة: الماء والكلأ والنار"

ولقد انطلق المسلمون في تعاملهم مع الماء على هدى من الله ورسوله فعرفوا قيمته كأساس لبناء الحضارة. فعندما كان المسلمون الأوائل يؤسسون مدينة جديدة كانوا حريصين على أن تكون المدينة قريبة من مصادر المياه كالأنهار مثل بغداد والقاهرة والقيروان.

لقد أنشأ المسلمون الأوائل الصهاريج لتخزين الماء والأسبلة التي توفر المياه الباردة للمارة والأحواض المخصصة لشرب الدواب. فعليك يا بني تحافظ على هذه النعمة بترشيد الاستهلاك وعدم الإسراف.
 
1- تتحدث الفقرة الأولى عن:
أ – مصادر الماء ب- فوائد الماء جـ ـ طرق الحفاظ على الماء
2- دعا النبي صلى الله عليه وسلم أمته إلى ......
أ – ترشيد الماء في كل حال ب- ترشيد الماء إلا في الوضوء جـ - ترشيد الماء في الوضوء فقط
3- أفضل الصدقات عند الله:
أ – سقي الماء ب- تخزين الماء جـ ـ طلب الماء
4- المادة الأساسية لطهارة الإنسان:
أ – التراب ب- الطين جـ - الماء
5 – اختار المسلمون موقع مدينة بغداد حتى ....
أ – تكون بعيدا عن البحر ب- تكون قريبة من الماء العذب جـ - قريبة من طرق التجارة.

السؤال الأول : فهم المقروء : تاكيو أوساهيرا طالب ياباني أرسل إلى ألمانيا؛ لمتابعة دراسته في علم الميكانيكا، كانت أمنيته أن يصنع محركا صغيرا. في أحد الأيام زار معرضا لمحركات السيارات، واشترى محركا بكل النقود التي كان يملكها، وظل يتأمله في نفسه ويقول: "هذا هو سر قوة أوروبا،لو استطعت أن أصنع محركا كهذا لغيرت تاريخ اليابان"، بدأ يفكك قطع المحرك، ويرسم مكوناته بدقة بالغة، ثم أعاد تركيبه فاشتغل، بعدها قرر أوساهيرا أن يصنع القطع بنفسه فعمل في مصانع صهر المعادن وتشكيلها ساعات طويلة وتحمل المشاق والمصاعب سنوات عديدة، فكان يخدم عامل صهر المعادن ،يقول عن ذلك:كنت أخدمه وأنا من أسرة ساموراي وهي من أشرف العائلات في اليابان، لكنني أخدم اليابان وفي سبيل اليابان يهون كل شيء، حتى أتقن صناعة القطع بنفسه. 

حين رجع إلى بلده طلب امبراطور اليابان مقابلته فاستأذنه أوساهيرا في تأجيل المقابلة حتى يحقق نجاحا ملموسا، فتمت هذه المقابلة بعد تسع سنوات حين أنشأ أوساهيرا مصنعا للمحركات اليابانية، فوضع عشرة منها في إحدى قاعات القصر، وشغلها جميعا فلما سمع الإمبراطور صوت المحركات ابتسم وقال: "هذه أعذب معزوفة سمعتها في حياتي" رجع أوساهيرا إلى منزله ونام عشر ساعات متواصلة لأول مرة منذ خمس عشرة سنة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-