هل اريد تحميل اختبار كفايات لغوية 6 الدراسات البلاغية اللغة العربية محلول للعام الدراسي الجديد 1444؟ او تنزيل اختبار كفايات لغوية 6 ثالث ثانوي مقررات بصيغة pdf او word.
عرض اونلاين لختبار كفايات لغوية 6 الدراسات البلاغية
النموذج 1
2- النموذج ب
رابط تحميل الملفات بصيغة pdf او word
حل النموذجين أ و ب:-
اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي:-
1- حدد المقصور والمقصور عليه في المثال الآتي: "ما غاب إلا المهمل"
أ- المقصور: ما. المقصور عليه: إلا. ب – المقصور: الغياب. المقصور عليه: المهمل. جـ - المقصور: المهمل. المقصور عليه: الغياب. 2- "من أمثلة طرق القصر بالنفي والاستثناء:
أ- إنما أنت طالب. ب – ما أنت إلا طالب جـ - أطالب أنت؟
3- الغرض من الاستفهام في قول تعالي : "أليس الله بكاف عبده ".
أ- التقرير ب – التمني جـ - الإرشاد
4- نوع الصورة " في ضحك المشيب برأسه ".
أ- التشبيه ب – الاستعارة جـ - الكناية
5 – قال تعالى" ويوم يعض الظالم على يديه "في الآية
1- حدد المقصور والمقصور عليه في المثال الآتي: "ما غاب إلا المهمل"
أ- المقصور: ما. المقصور عليه: إلا. ب – المقصور: الغياب. المقصور عليه: المهمل. جـ - المقصور: المهمل. المقصور عليه: الغياب. 2- "من أمثلة طرق القصر بالنفي والاستثناء:
أ- إنما أنت طالب. ب – ما أنت إلا طالب جـ - أطالب أنت؟
3- الغرض من الاستفهام في قول تعالي : "أليس الله بكاف عبده ".
أ- التقرير ب – التمني جـ - الإرشاد
4- نوع الصورة " في ضحك المشيب برأسه ".
أ- التشبيه ب – الاستعارة جـ - الكناية
5 – قال تعالى" ويوم يعض الظالم على يديه "في الآية
أ – كناية ب- تشبيه جـ - استعارة
6- الغرض من الاستفهام في قوله تعالى " هل أدلكم على تجارة تنجيكم "
أ- الرجاء ب – التماس جـ - التشويق
7- في قوله تعالى" أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى"
أ- تشبيه ب – استعارة جـ - كناية
8- الغرض من الأمر في قول الصديق لصديقه أعطني القلم :
أ- الرجاء ب – التماس جـ - التشويق
9- الغرض من الاستفهام في قوله تعالى "هل جزاء الإحسان إلا الإحسان "
أ- النفي ب – التقرير جـ - التمني
10- قال تعالى " واشتعل الرأس شيبا" نوع الاستعارة في الآية
أ- استعارة تصريحية ب – استعارة مكنية جـ - استعارة مركبة
6- الغرض من الاستفهام في قوله تعالى " هل أدلكم على تجارة تنجيكم "
أ- الرجاء ب – التماس جـ - التشويق
7- في قوله تعالى" أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى"
أ- تشبيه ب – استعارة جـ - كناية
8- الغرض من الأمر في قول الصديق لصديقه أعطني القلم :
أ- الرجاء ب – التماس جـ - التشويق
9- الغرض من الاستفهام في قوله تعالى "هل جزاء الإحسان إلا الإحسان "
أ- النفي ب – التقرير جـ - التمني
10- قال تعالى " واشتعل الرأس شيبا" نوع الاستعارة في الآية
أ- استعارة تصريحية ب – استعارة مكنية جـ - استعارة مركبة
11- "أنت نجم في رفعة وضياء" المحذوف من أركان التشبيه
أ- المشبه ب – وجه الشبه جـ - أداة التشبيه
أ- المشبه ب – وجه الشبه جـ - أداة التشبيه
12- قال تعالى " فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها وهي خاوية" في الآية كناية عن صفة الندم وموضعها ....
أ – يقلب كفيه ب- أنفق فيها جـ - وهي خاوية
أ – يقلب كفيه ب- أنفق فيها جـ - وهي خاوية
13- أي من هؤلاء الأشخاص خالف ركنًا من أركان البلاغة؟
أ- شخص هنأ الخريجين، وقال: مبارك نجاحكم. ب – طالب قال لمعلمه: من فضلك أريد أن تعيد الشرح. جـ شخص في عزاء قال: سعيد باجتماعكم
أ- شخص هنأ الخريجين، وقال: مبارك نجاحكم. ب – طالب قال لمعلمه: من فضلك أريد أن تعيد الشرح. جـ شخص في عزاء قال: سعيد باجتماعكم
14- "تقوم البلاغة على ركنين أساسيين ما عدا
أ- الفصاحة. ب – علم اللغة جـ - مطابقة الكلام لمقتضى الحال.
أ- الفصاحة. ب – علم اللغة جـ - مطابقة الكلام لمقتضى الحال.
15- ": هو العلم الذي تعرف به أحوال تراكيب الكلام، ومطابقته لمقتضى الحال.
أ- علم البيان ب – علم المعاني جـ - علم البديع
أ- علم البيان ب – علم المعاني جـ - علم البديع
16- ينقسم الكلام في البلاغة إلى........و......
أ- خبر وإنشاء ب – اسم وفعل جـ - بيان وبديع
أ- خبر وإنشاء ب – اسم وفعل جـ - بيان وبديع
17- اختر مما يأتي الحالة التي تستخدم معها الضرب الإنكاري.
أ- أخوك يوافقك الرأي في اللعب بالكرة. ب – رجل لم يصدق قصتك. جـ - صديقك متردد في الاشتراك بالمسابقة.
أ- أخوك يوافقك الرأي في اللعب بالكرة. ب – رجل لم يصدق قصتك. جـ - صديقك متردد في الاشتراك بالمسابقة.
18- الإنشاء في قوله تعالى: (هل أنبئكم على من تنزل الشياطين)
أ- إنشاء غير طلبي. ب – إنشاء طلبي. جـ - إنشاء إنكاري
أ- إنشاء غير طلبي. ب – إنشاء طلبي. جـ - إنشاء إنكاري
19- قال تعالى " فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا "المحسن البديعي في الآية:
أ- طباق إيجاب ب – طباق سلب جـ - مقابلة
أ- طباق إيجاب ب – طباق سلب جـ - مقابلة
20 - الغرض من الاستفهام في قوله تعالي (ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون).
أ- التحقير ب – التعجب جـ - التهويل.
أ- التحقير ب – التعجب جـ - التهويل.