ملخص كتاب الاحياء اول ثانوي اليمن 2023 pdf

ملخص كتاب الاحياء اول ثانوي اليمن 2023 pdf

هل تريد تحميل ملخص كتاب الاحياء للصف الاول الثانوي المنهج اليمني كامل للعام الدراسي 2023 بصيغة pdf؟ او مراجعة مادة الاحياء اول ثانوي اليمن.

عرض أونلاين ملخص كتاب الاحياء اول ثانوي اليمن


رابط تحميل الملف بصيغة pdf:-




المقصود بمظاهر الحياة هي صفات الكائنات الحية من تنفس ونمو وتكاثر وتغذية وإحساس وتكيف وغير ذلك من مميزات الكائن الحي . والكائنات التي حولنا تختلف في أحجامها وأشكاها وطرق مظاهر الحياة فيها ولكنها تشترك

في وحدة البناء الجسم الكائن الحي وهي الخلية .
.. هي وحدة البناء والوظيفة للكائن الحي ونقصد بذلك أن أي كائن حي سواء كان صغير جداً لا يرى بالعين المجردة أو كبير فإن الأساس والبداية هي الخلية . مثلاً : البكتيريا كائن حي مكون من خلية واحدة فقط وهذه الخلية قادرة على القيام بمظاهر الحياة من تنفس ونمو وأيضاً الحيوانات والنباتات كانت في البداية خلية واحدة ثم نمت وتكاثرت فكونت جسم الكائن الحي ، إذاً فالخلية هي وحدة البناء والوظيفة في جميع الكائنات الحية . وقد حاول الإنسان منذ زمن بعيد التعرف على مظاهر الحياة من حوله والتعرف على بيئته والكائنات الحية مما أدى إلى ظهور علم الأحياء .
 تعريف الخلية
 تعريف علم الأحياء :

هو العلم الذي يبحث في خصائص الكائنات الحية من حيث مظهرها الخارجي وتركيبها الداخلي وتنوعها ونشاطاتها الحيوية وتفاعلاتها مع البيئة المحيطة بها . • وقد جاءت تسمية علم الأحياء من الكلمة اليونانية ( بيولوجيا Biology ) والتي تتكون من مقطعين الأول (Bios) وتعني الحياة والثاني (Logys) وتعني علماً.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-