ملخص كتاب الاحياء ثاني ثانوي اليمن 2023 pdf

ملخص كتاب الاحياء ثاني ثانوي اليمن 2023 pdf

هل تريد تنزيل ملخص مادة الاحياء للصف الثاني الثانوي المنهج اليمني للعام الدراسي الجديد 2024-1445 pdf؟ او تحميل ملخص احياء ثاني ثانوي اليمن.

عرض أونلاين ملخص كتاب الاحياء ثاني ثانوي اليمن


رابط تحميل الملف بصيغة pdf:-




وكيف تكون هذا العدد الكبير من الخلايا؟
نتج عن انقسام الخلية ابتداءً من اللاقحة Zygote) والتي تنتج منها خليتان توزع بينهما المحتوى النووي بشكل متساوي ويتم ذلك عن طريق عملية تسمى (الانقسام المتساوي) (Mitosis)، يليه انقسام للسيتوبلازم ومحتوياته من العضيات وذلك بطريقة تسمى (الانقسام السيتوبلازمي) (Cytokinesis) وكل خلية ناتجة شبيهة بالأصل وتستمر كل منهما بالانقسام بنفس الطريقة .
قيل دخول الخلية في عملية الانقسام المتساوي، تتضاعف الكروموسومات في النواة مما يؤدى إلى بقاء عدد الكروموسومات في الخليتين الناتجتين مساويا لعدد الكروموسومات في الخلية الأم.
دورة الخلية The Cell Cycle
ماذا يحدث للخلية الناتجة من الانقسام بعد أن تنمو وتصل لحجم معين ؟ بعض الخلايا تتوقف عن النمو عندما تصل مرحلة معينة من النضج والتخصص ولا تنقسم مرة أخرى. مثال ذلك خلايا الدم الحمراء/الخلايا العصبية / خلايا العضلات الهيكلية أما البعض الآخر فتنقسم في تتابع من انقسام إلى آخر، وتسمى
مراحل الانقسام الواحدة (دورة) الخلية) .
مراحل دورة الخلية : Cell Cycle Stages
يطلق على المراحل الثلاث الأولى من دورة الخلية بـ (الطور البيئي) ، والذي
يمثل الفترة ما بين انقساميين متتاليين .
يشكل (90%) من الفترة الزمنية تقريبا لدورة الخلية .
وكم عدد المريكزات في الخلية ؟ ولماذا؟
زوجان ليتجه كل زوج أثناء الانقسام إلى قطب من أقطاب الخلية.
سم الشكل الذي تظهر عليه المادة الوراثية؟
. شبكة كروماتينية . .
تنظیم دورة الخلية Control of Cell Cycle
وما الذي ينظم عملية انقسام الخلية ؟
وجد العلماء من خلال زراعة الخلايا في الأوساط الغذائية أن تراكم بروتين (السايكلين) Cyclin بروتين (منبه) بكميات كافية و ارتباطه مع بروتين آخر يؤدي إلى تنشيط السلسلة الإنزيمية اللازمة لإتمام الانقسام المتساوي، وبدون ذلك تتوقف عملية الانقسام.
هذا التراكم يتأثر بعوامل كـ (الهرمونات وحجم الخلية وموقعها في النسيج ) ، وربما لهذه العوامل أهمية في بعض العمليات التي تعتمد على.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-