كتاب التاريخ الثالث المتوسط السودان 2024 pdf

كتاب التاريخ الثالث المتوسط السودان 2024 pdf

هل تريد تحميل كتاب التاريخ للصف الثالث المتوسط المنهج السوداني الجديد 1445 هـ ؟ او تنزيل كتاب التاريخ ثالث متوسط السودان 2024 pdf. 

عرض اونلاين كتاب التاريخ الثالث المتوسط السودان


رابط تحميل كتاب التاريخ الصف الثالث المتوسط السودان 2024 pdf.



ملاحظة 

انضم الى قناة المنهج السوداني على التلجرام من هنا 


محتوى كتاب التاريخ الثالث المتوسط السودان
المقدمة

تصدياً لحملة أرسلتها الحكومة للقضاء عليهم في قدير ، عرفت بحملة راشد بك أيمن على اسم قائدها ، وقد خطط راشد بك أيمن أن تتحرك الحملة بسرعة وبسرية ، لمفاجأة الثوار ، إلا أن أنباء هذا التحرك كانت قد بلغت المهدي ، بواسطة امرأة ثائرة تدعى رابحة الكنانية ، فاستعد الثوار لملاقاة الحملة ، وبالفعل هاجم الثوار الجيش الحكومي عند وصوله محققين عليه انتصاراً كبيراً ، وغنم الثوار الكثير من الأسلحة والمعدات المهمة حملة الشلالي مايو ۱۸۸۲م : وقعت معركة قدير الثانية في مايو ۱۸۸۲م . وفيها انتصر الثوار بعد معركة شرسة على جيش الحكومة بقيادة يوسف باشا الشلالي ، وغنم الثوار في هذه المعركة مزيداً من الغنائم والأسلحة والدواب . وبعد هذا الانتصار زادت شهرة المهدي والثوار ، فتدفق إليهم الأنصار من مختلف أنحاء السودان ، مساندين ومنخرطين ضمن صفوف الثورة .
المواجهات العسكرية بين الثوار والاستعمار التركي - المصري (٢) تحرير المهدي للأبيض يوليو ١٨٨٣م : بعد أن قوي مركز المهدي في إقليم كردفان قرر اكمال السيطرة على كل الإقليم ، بتحرير عاصمته مدينة الأبيض ، من المستعمر التركي المصري ، فتحركت جموع الثوار شمالاً باتجاه الأبيض ، واندفعوا بحماس لتحريرها ، محاولين اجتياز الخنادق التي حفرها مدير مديرية كردفان محمد سعيد باشا حول مدينة الأبيض ، وظلوا يحاولون باستمرار دخول المدينة تحت النيران التي صبها عليهم المدافعون بسلاح المدفعية من فوق أبراج المدينة ، واضطروا أخيراً للتراجع بعد أن تعرضوا الخسائر فادحة في صفوف الثوار ، في معركة الجمعة ٣٠ مايو ۱۸۸۲م . بعدها قرر المهدي اللجوء الحصار المدينة ، وقد كانت هذه وسيلة فعالة ، حيث انعدمت الأغذية والمؤن داخل مدينة الأبيض ، بسبب الحصار المحكم عليها ، وما عاد متاحاً للمدافعين عنها استقبال نجدات من الجنود والأسلحة ، ولذلك اضطر محمد سعيد باشا في نهاية الأمر إلى تسليم المدينة للثوار في يوليو ۱۸۸۳م . ونلاحظ أن المهدي قد استفاد من تجربة الحصار هذه ، فعاد إلى تطبيقها مره أخرى في معركة تحرير الخرطوم ، كما سندرس لاحقاً .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-