تحميل كتاب اللغة العربية الصف التاسع المنهج الليبي الجديد 2025 pdf



هل تريد تنزيل كتاب اللغه العربية للصف التاسع الاساسي المنهج الليبي الجديد 2025 برابط تحميل مباشر ومجانا وبصيغة pdf.

عرض اون لاين كتاب اللغه العربيه تاسع اساسي 


  • انظم الى قناة منهج ليبيا الجديد في التليجرام

محتوى الكتاب

النَّحْو وَالْإِمْلَاءُ وَالْخَطَّ
1 - عَيِّنْ مِنَ الْقِطْعَةِ السَّابِقَةِ :
1 - جُمْلَةَ اسْمِيَّة .
ب فعلا صحيحًا وآخرَ مُعْتَلًا .
9
ج - جَمْعَ مُذَكَّرِ سَالِمًا .
د مَفْعُولًا مُطْلَقًا، وَبَيِّنْ نَوْعَهُ.
هـ - مُضَافًا .
2- اضْبِطِ الْكَلِمَاتِ الَّتِي فَوْقَ الْخَطْ وَبَيِّنْ سَبَبَ الضَّبْطِ .
التدريب الثالث
احْذِف النَّواسِخَ وَاكْتُبِ الْجُمَلَ صَحِيحَةً :
أ- إِنَّكَ قوي .
ج - لَعَلَّهُمَا مُنْصِفَانِ . د - كُنتُمَا نَشِيطتين .
ب - مَا زِلْتُمَا صَدِيقَيْنِ .
التدريب الرابع :
عَيِّنْ أَسْمَاءَ الْأَفْعَالِ النَّاسِخَةِ فِيمَا يَأْتِي، وَأَعْرِبْهَا :
00
أ- صَارَتِ الخُيُوطُ نَسِيجًا .
ب - مَا يَزَالُ الْأَدَبُ زِينَةَ الْمَرْأَةِ وَالرَّجُلِ .
جـ - أَمْسَى السِّعْرُ رَخِيصًا .
التدريب الخَامِسُ :
د كَانَ الْغَيْثُ غَزِيرًا .
صَحَتْ إِفْرِيقِيَا مِنْ سُبَاتِهَا ، واسْتَرَدَّتْ حُرِّيَّتَهَا وَطَرَدَتْ مَنْ سَلَبَهَا خَيْرَاتِهَا وانْطَلَقَتْ مُسْرِعَةِ الْخُطَى تَبْنِي اسْتِقْلَالَهَا وتَسْتَرْجِع ثَرْوَتَهَا مِنْ يَدِ الْغَاصِبِ
وأَصْبْحَتْ تَعْمَلُ بِشَتَّى الْوَسَائِلِ عَلَى اسْتِثْمَارِ مَوَارِدِهَا كُلَّهَا فِي بِنَاء نَهْضَتِهَا حَتَّى
بَصِيرٍ شَعْبُهَا مِنْ أَفْضَلِ الشُّعُوبِ تَقَدُّمًا وَمَجْدًا .
1 - مَا الدَّوْرُ الَّذِي تَقُومُ بِهِ إِفْرِيقِيَا بَعْدَ أَنِ اسْتَرَدَّتْ حُرِّيَّتَهَا ؟
2 - أَخْرِجْ مِنَ الْعِبَارَةِ السَّابِقَةِ : تَوْكِيدًا - تَمْيِيزًا وَبَيْنِ نَوعَهُ - خَبَرًا لِفِعْلٍ نَاسِخ.
3 - اضْبِطُ مَا فَوْقَ الْخَطَّ، وَبَيِّنْ سَبَبَ الضَّبْطِ .
التدريب السَّادِسُ :
قَالَ أَبُو سَلَمى :
يَا فِتْيَةَ الْوَطَنِ الْمَسْلُوبِ هَلْ أَمَلٌ
عَلَى جِبَاهِكُمُ السَّمْرَاءِ يَكْتَمِل أَنْتُمْ بَنُو الشَّعَبِ لَا الطَّغْيَانُ يُرْهَبُكُمْ وَلَا زَعِيمٌ عَلَى الشَّيْطَانِ يَتَّكِلُ إِنَّ الطَّرِيقَ إِلَى الْعَلْيَاءِ مُظْلِمَة وَلَنْ نَضِلَّ وَفِي أَيْدِيكُمُ الشُّعَلُ
1 - عَمَّ يَتَحَدَّثُ الشَّاعِرُ ؟
2 - اسْتَخْرِجُ مِنَ الأَبْيَاتِ :
أ- مُلْحَقًا بِجَمْعِ الْمُذَكَّرِ السَّالِمِ .
ب - اسْمًا لِحَرْفَ نَاسِخِ . د مُضَافًا إِلَيْهِ .
ج - فِعْلًا مُضَارِعًا مَنْصُوبًا وَآخَرَ مَرْفُوعًا .
3 - اضْبِطَ مَا فَوْقَ الْخَطَّ، وَبَيْنَ سَبَبَ الضَّبْطِ .
التدريب السابع :
أَعْجَبَنِي الْمُزَارِعُ جِدُّهُ، وَسَرَّنِي وَهُوَ يُقَلِّبُ الْأَرْضَ بِيَدَيْهِ، وَقَدْ طَابَ نَفْسًا بِعَمَلِهِ وَكِفَاحِهِ ، فَهُوَ يَزْرَعُ الحَبَّ، وَيَحْصُدُ الْخَيْرَ الْوَفِيرَ .
اسْتَخْرِجُ مِنَ الْعِبَارَةِ السَّابِقَةِ :
1 - تَمْيِيزًا، وَبَيْنَ نَوْعَهُ .
2 - ضميرًا مُنْفَصِلًا، وَآخَرَ مُتَّصِلًا ..
3 - نعتا .
4 - فِعْلًا مُعْرَبًا، وَآخَرَ مَبْنِيًّا .
الْقَاعِدَةُ
الاسْتِفْهَامُ سُؤَالٌ يَرْغَبُ بِهِ الْمُتَكَلِّمُ فِي مَعْرِفَةِ مَا لَا يَعْلَمُ، وَيَكُونُ التَّعْبِيرُ
عَنِ السُّؤَالِ مَبْدُوءًا بِأَدَاةِ اسْتِفْهَام .
وَمِنْ أَدَوَاتِ الاسْتِفْهَامِ الْهَمْزَةُ، وَهَلْ وَهُمَا : حَرْفَانِ .
1 - فَالْهَمْزَةُ يُسْتَفْهَمُ بِهَا :
أ- عَنْ مَضْمُونِ الْجُمْلَةِ الْمُثْبَتَةِ، وَيَكُونُ الْجَوَابُ بِحَرْفِ نَعَمْ) فِي الإثبات، وبحَرْفِ (لا) فِي النَّفِي .
ب عَنْ مَضْمُونِ الْجُمْلَةِ الْمَنْفِيَّةِ، ويَكُونُ الْجَوَابُ بِحَرْفِ (بَلَى) فِي
الإثبات، وبِحَرْفِ (نعم) فِي النَّفِي . ج- عَنْ تَعْيِينِ شَيْءٍ مِنْ شَيْئَيْنِ أَوْ أَكْثَرَ، وَيَكُونُ الْجَوَابُ بِتَعْيِينِ أَحَدِهِمَا.
2 - عَنْ مَضْمُونِ الْجُمْلَةِ الْمُثْبَتَةِ فَقَطْ ، وَيَكُونُ الْجَوَابُ بِالحَرْفِ (نَعَمْ) فِي الإِثْبَاتِ، وَبِالْحَرْفِ (لا) فِي النَّفِي .
هَلْ - يُسْتَفْهَمُ بِهَا :
3 - مِنْ أَسْمَاءِ الاسْتِفْهَامِ :
مَنْ يُسْتَفْهَمُ بِهَا عَنِ العَاقِلِ، وَمَا : يُسْتَفْهَمُ بِهَا عَنْ غَيْرِ الْعَاقِلِ،
وَمَتَى : يُسْتَفْهَمُ بِهَا عَنِ الزَّمَانِ، وأَيْنَ : يُسْتَفْهَمُ بِهَا عَنِ الْمَكَانِ، وَكَيْفَ : يُسْتَفْهَمُ بِهَا عَنِ الْحَالِ، وَكَمْ : يُسْتَفْهَمُ بِهَا عَنِ الْعَدَدِ، وَجَوَابُ الِاسْتِفْهَامِ
لِهَذِهِ الأَدَوَاتِ يَكُونُ بِتَعْيِينِ الْمُسْتَفْهَمِ عَنْهُ.
النَّحْو وَالْإِمْلَاءُ وَالْخَطَّ
تدريبات
(1)
أَجِبْ عَنِ الْأَسْئِلَةِ الْآتِيَةِ :
14/212 النَّبِيُّ مُحَمَّدٌ - - ؟
ب ليست السَّيِّدَةُ خَدِيجَةُ أَوَّلَ مَنْ آمَنَ مِنَ النِّسَاءِ ؟
ج) أَتَوَلَّى الْخِلَافَةَ بَعْدَ أَبِي بَكْرٍ عُمَرُ أَمْ عُثْمَانُ ؟
د) هَلْ عِنْدَكَ مَكْتَبَةٌ ؟
(2)
استفهمْ عَنْ :
1) عَوْدَةِ وَالِدِكَ مِنَ السَّفَرِ عَلَى الطَّائِرَةِ أَمِ السَّفِينَةِ .
ب عَدَدِ النَّاجِحِينَ فِي فَصْلِكَ .
ج) إِجَازَةِ نِصْفِ السَّنَةِ الدَّرَاسِيَّةِ .
(3)
ضَعْ سُؤَالًا مُنَاسِبًا لِكُلِّ جَوَابٍ مِمَّا يَأْتِي :
1) بَلَى . طَاعَةُ الْوَالِدَيْنِ وَاجِبَةٌ .
ب) أَمْضَيْتُ فِي رِحْلَتِي خَمْسَةَ أَيَّامٍ .
ج) مُحَمَّدٌ هُوَ الَّذِي فَازَ فِي الْمُسَابَقَةِ .
د) نَعَمْ بِدَايَةُ السَّنَةِ الدَّرَاسِيَّةِ فِي شَهْرِ سبتمبر .
اختر الإجابة الصحيحة :
(هَلْ) يُسْتَفْهَمُ بِهَا عَنْ :
(4)
- مَضْمُونِ الْجُمْلَةِ الْمُثْبَتَةِ .
- مَضْمُونِ الْجُمْلَةِ الْمَنْفِيَّةِ .
- تعيين شَيْءٍ مِنْ شَيْتَينِ أَوْ أَكْثَرَ .
14
13
أُسْلُوبُ النَّدَاءِ
نَادَى الأَبُ أَبْنَاءَهُ قَائِلًا : يَا حَسَنُ ، يَا مُحَمَّدُ ، يَا فَاطِمَةُ ، فَأَسْرَعَ الأَبْنَاءُ،
وَجَلَسُوا حَوْلَ أَبِيهِمْ فَقَالَ الأَبُ : سَأَحْكِي لَكُمْ قِصَّةً تَسْتَطِيعُونَ بَعْدَهَا أَنْ تَقُولُوا
لِكُلِّ مُنكِرٍ وَجَاحِدٍ : أَيَا مُنْكِرًا ، هَيا جَاحِدًا اسْأَلَا التَّارِيخَ ، يُخْبِرُكُمَا، أَنَّنَا رُسُلُ
حَضَارَةٍ وَدُعَاةُ عَدْلٍ ومَسَاوَاةِ . فَقَالَ حَسَنُ : لَقَدْ شَوَّقْتِنَا كَثِيرًا يَا وَالِدِي، فَهَاتِ
القِصَّةَ . فَقَالَ الوَالِدُ : أَحَسَنُ احْرِصْ عَلَى أَنْ تُدْرِكَ مَا فِي قِصَّةِ الْيَوْمِ مِنْ عِبَرٍ .
ثُمَّ قَصَّ عَلَيْهِمُ الْقِصَّةَ الآتية :
وَزَعَ الْخَلِيفَةُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ قُمَاشًا عَلَى الْمُسْلِمِينَ، وَأَخَذَ نَصِيبَهُ
ضَعْ سُؤَالًا مُنَاسِبًا لِكُلِّ جَوَابٍ مِمَّا يَأْتِي : أ) بَلَى . طَاعَةُ الْوَالِدَيْنِ وَاجِبَةٌ . ب) أَمْضَيْتُ فِي رِحْلَتِي خَمْسَةَ أَيَّامٍ .
(3)
ج) مُحَمَّدٌ هُوَ الَّذِي فَازَ فِي الْمُسَابَقَةِ .
د) نَعَمْ بِدَايَةُ السَّنَةِ الدَّرَاسِيَّةِ فِي شَهْرِ سبتمبر .
15/212
صحيحة :
( هَلْ) يُسْتَفْهَمُ بِهَا عَنْ :
(4)
- مَضْمُونِ الْجُمْلَةِ الْمُثْبَتَةِ .
- مَضْمُونِ الْجُمْلَةِ الْمَنْفِيَّةِ .
- تَعْيِينِ شَيْءٍ مِنْ شَيْئَيْنِ أَوْ أَكْثَرَ .
الْقَاعِدَةُ
1 - النَّدَاءُ : هُوَ طَلَبُ الإِقْبَالِ، أَوِ الالْتِفَاتِ :
وَيَتَكَوَّنُ أُسْلُوبُ النَّدَاءِ مِنْ :
1) حَرْفِ النَّدَاءِ، وَأَشْهَرُ أَحْرُفِ النَّدَاءِ، وَأَكْثَرُهَا اسْتِعمالًا (يَا)، ثُمَّ الْهَمْزَةُ (1)
. )أَيَا)، (هَيَا)، (أَيْ(
ب الْمُنَادَى : وَهُوَ الاسْمُ الْمَطْلُوبُ إِقْبَالُ مُسَمَّاهُ أَوِ الْتِفَاتُهُ . ج) جُمْلَةٍ تُبَيِّنُ الْغَرَضَ مِنَ النِّدَاءِ .
2 - مِنْ أَنْوَاعِ الْمُنَادَى :
1) الْمُنَادَى الْمُفْرَدُ الْعَلَمُ ، وَيَكُونُ مَبْنِيًّا عَلَى مَا يُرْفَعُ بِهِ الْضَّمَّةُ الْأَلِفُ
الْوَاوُ) . ب الْمُنَادَى النَّكِرَةُ الْمَقْصُودةُ، وَيُبْنَى عَلَى مَا يُرْفَعُ بِهِ الْضَّمَّةُ، الْأَلِفُ
الْوَاوُ).
ج) الْمُنَادَى النَّكِرَةُ غَيْرُ الْمَقْصُودَةِ، وَيَكُونُ مُعْرَبًا مَنْصُوبًا .
د الْمُنَادَى الْمُضَافُ، وَيَكُونُ مُعْرَبًا مَنْصُوبًا .
النَّحْو وَالْإِمْلَاءُ وَالْخَطَّ
فِعْلَ الشَّرْطِ، وَسُمِّيَ الثَّانِي ( يَسْعَدْ) جَوَابَ الشَّرْطِ وَجَزَاءَهُ، أَيْ نَتِيجَتَهُ، وَسُمِّيَتِ الأَدَاةُ الرَّابِطَةُ بَيْنَ الشَّرْطِ وَالْجَوَابِ (مَنْ) أَدَاةَ الشَّرْطِ، وَيُعْرَفُ هَذَا الأُسْلُوبُ بِأَسْلُوبِ الشَّرْطِ، وَفِيهِ يَتمُّ الرَّبْطُ بَيْنَ جُمْلَتَيْنِ ، أَوْ بَيْنَ حَدَثَيْنِ، يَتَوقَّفُ حُصُولُ
ثانيهِمَا عَلَى حُصُولِ أَوَّلِهِمَا . وَيَتَكَوَّنُ أُسْلُوبُ الشَّرْطِ مِنْ :
1 - أَدَاةِ الشَّرْطِ .
2 - فِعْلِ الشَّرْطِ .
3 - جَوَابِ الشَّرْطِ وَجَزَائِهِ .
لَاحِظُ فَعْلَ الشَّرْطِ يَخْشَ) فِي الْمِثَالِ الْأَوَّلِ تَجِدْهُ مَجْزُومًا بِـ (مَنْ) وَعَلَامَةٌ
جَزْمِهِ حَذْفُ حَرْفِ الْعِلَّة ؛ لأَنَّهُ مُعْتَلُّ الآخِرِ (يَخْشَى) . تَأَمَّلْ جَوَابَ الشَّرْطِ (يَسْعَدْ)
تَجِدْهُ مَجْزُومًا بِأَدَاةِ الشَّرْطِ السَّابِقَةِ (مَنْ)، وَعَلَامَةُ جَزْمِهِ السُّكُونُ ؛ لأَنَّهُ فَعْلٌ صَحِيحُ
الآخر .
لَاحِظُ فَعْلَ الشَّرْطِ فِي الْمِثَالِ الثَّانِي ( يُقَدِّمُ) تَجِدْهُ مَجْزُومًا بِأَدَاةِ الشَّرْطِ
(مَهْمَا)، وَعَلَامَةُ جَزْمِهِ السُّكُونُ ؛ لِأَنَّهُ فِعْلٌ صَحِيحُ الآخِرِ . تَأَمَّلْ جَوَابَ الشَّرْطِ
(يَعْلُ) تَجِدْهُ مَجْزُومًا بِالأَدَاةِ نَفْسِهَا (مَهْمَا ) ، وَعَلَامَةُ جَزْمِهِ حَذْفُ حَرْفِ الْعِلَّةِ ؛
لأَنَّهُ مُعْتَلُّ الْآخِرِ (يَعْلُو) .
لَاحِظُ فِعْلَ الشَّرْطِ فِي الْمِثَالِ الثَّالِثِ ( تَفْعَلُوا ) تَجِدْهُ مَجْزُومًا بِأَدَاةِ الشَّرْطِ
(مَا) وَعَلَامَةُ جَزْمِهِ حَذْفُ النُّونِ ؛ لأَنَّهُ مِنَ الأَفْعَالِ الْخَمْسَةِ (تَفْعَلُونَ) . تَأَمَّلْ جَوَابَ
الشَّرْطِ (يَعْلَمْ) تَجْدُهُ مَجْزُومًا بِالأَدَاةِ نَفْسِهَا (مَا) وَعَلَامَةُ جَزْمِهِ السُّكُونَ ؛ لأَنَّهُ فِعْلٌ

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-