عرض اون لاين كتاب الدراسات الادبيه ثالث ثانوي علمي
- انظم الى قناة منهج ليبيا الجديد في التليجرام
محتوى الكتاب
التشبيه
تعريفه لغة هو التمثيل يقال: هذا شبه هذا ومثيله، واصطلاحا: هو عقد مماثلة (موازنة) بين شيئين، أو طرفين يشتركان في صفة واحدة، ويزيد أحدهما على الآخر في
هذه الصفة باستخدام أداة للتشبيه ، مثل : محمد كالأسد في الشجاعة.
أركان التشبيه
1 المشبه هو الشيء المراد وصفه لبيان قوته أو جماله أو قبحه. 2 المشبه به وهو المستعان به لتوضيح الصفة المنسوبة إلى المشبه، ويجب أن
تكون الصفة فيه أقوى وأوضح ويسميان طرفي التشبيه.
3 وجه الشبه: هي الصفة التي تربط المشبه والمشبه به.
أداة التشبيه: هي الأداة التي تستخدم للربط بين طرفي التشبيه، وقد تكون حرفا
أو اسما أو فعلاً.
حرفاً: الكاف، كأن - اسما: شبه نظير - فعلاً: يحاكي، يشبه - يماثل.
الأمثلة :
1. قَالَ تَعَالَى: وَهِيَ تَجْرى بهم في موج كالجبال ) (هود (42)
وليل كموج البحر أرخى سدوله
2 ولامرئ القيس:
العلم كالنور يهدي كل من طلبه.
علي بأنواع الهموم ليبتلي
الشرح:
بالرجوع إلى النماذج السابقة في الآية الكريمة شبه الله تعالى الموج (المشبه) بالجبال وهي (المشبه به؛ لأنهما يشتركان في الارتفاع والضخامة (وجه الشبه) وأداة
التشبيه (الكاف).
وشبه الشاعر الليل (المشبه) بموج البحر المشبه : به) والعلاقة بينهما هي
التتابع وعدم الانتهاء (وجه الشبه) والأداة (الكاف).
الدراسات الأدبية
وفي المثال الثالث العلم (المشبه) والكاف (أداة التشبيه) والنور (المشبه به)، يهدي
كل من طلبه وجه الشبه).
الخلاصة :
التشبيه عقد موازنة بين شيئين اشتركا في صفة أو أكثر. 2 أركان التشبيه أربعة المشبه والمشبه به، وأداة التشبيه، ووجه الشبه.
3 يجب أن يكون وجه الشبه أقوى وأظهر في المشبه به منه في المشبه.
السؤال الأول :
بين أركان التشبيه فيما يأتي:
المناقشم
1. البيت الواعي كالمدرسة في تربية الأبناء.
2 قال تعالى: فترى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ ﴾ (الحافة: (7) 3. قال الشاعر:
إن القلوب إذا تنافر ودها مثل الزجاجة كسرها لا يجبر
السؤال الثاني:
كون تشبيهات بحيث تكون فيها كل كلمة مما يأتي مشبها: الصديق - الكتاب - الطفلة - الناس.
أقسام التشبيه
ينقسم التشبيه باعتبار الأداة ووجه الشبه إلى خمسة أقسام:
1 المرسل كل تشبيه ذكرت فيه الأداة مثل:
أنت تحاكي البحر سماحة وكرماً.
أنا كالماء إن رضيت صفاء وإذا ما سخطت كنت لهيبا
وقال الشاعر:
2 المؤكد كل تشبيه حذفت منه الأداة مثل:
العالم سراج أمته في الهداية وتبديد الظلام.
3 المجمل ما حذف منه وجه الشبه، مثل:
وقال الشاعر:
أنت نجم في رفعة وضياء تجتليك العيون شرقا وغربا
نار جلته حدائد الضراب وكأن الشمس المنيرة دي
قول الشاعر:
يشبه الشاعر الشمس عند الشروق بدينار مجلو عهد بدار الضرب ، ولم
يذكر . وجه الشبه وهو الإصفرار والبريق . التشبيه المفصل: وهو ما ذكر فيه وجه الشبه، فكل تشبيه يذكر فيه وجه الشبه
يسمى مفصلاً، مثل:
الناس كأسنان المشط في الاستواء.
ألفاظه كالعسل في الحلاوة.
البليغ: ما حذفت منه الأداة ووجه الشبه:
مثل قوله تعالى: وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ (النحل : 88).
وقول النابغة يخاطب النعمان مادحاً معتذراً.
فإنك شمس والملوك كواكب إذا طلعت لم يبد منهنَّ كوكب
الاستعارة
لغة رفع الشيء وتحويله من مكان إلى آخر، كأن يقال: استعرت من صديقي كتاباً، أي حولته من يده إلى يدي واصطلاحا: هي الكلمة المستعملة في غير المعنى الذي وضعت له في أصل اللغة لعلاقة المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة
المعنى الأصلي.
وهي (تشبيه) حذف أحد طرفيه، وتعد من المجاز اللغوي وعلاقتها المشابهة
دائماً.
مثل: رأيت أسداً يحارب في المعركة، وأصل الجملة الجندي كالأسد، حذفنا
(المشبه) وصرحنا (بالمشبه به).
وأركانها ثلاثة :
المستعار: هو اللفظ المنقول بين المشبه والمشبه به.
المستعار منه هو المشبه به.
المستعار له هو المشبه.
مثال : قَالَ تَعَالَى: ﴿وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا ) (مريم (4)
المستعار الفعل، اشتعل، والمستعار منه النار، وهو المشبه به، والمستعار له:
الشيب، وهو المشبه.
أ. الاستعارة التصريحية
أنواع الاستعارة
وهي التي حذف فيها المشبه وصرح بالمشبه به.
الأمثلة:
قَالَ تَعَالَى: ﴿ وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ) (آل عمران: 103).
الشرح:
مشاركة
في الأمثلة السابقة مجاز لغوي، أي كلمة استعملت في غير معناها الحقيقي ففي المثال الأول أمر للمسلمين أن يتمسكوا بكتاب الله، وشبه الله الدين بالحبل المتين وحذف المشبه كتاب الله أو الدين الإسلامي) وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة
التصريحية.
وفي المثال الثاني شبه الشاعر الدموع باللؤلؤ، والعيون بالنرجس، والخدود بالورود والشفاء بالعناب، والأسنان بالبرد، وصرح بالمشبه به وهو اللؤلؤ والنرجس والورد والعناب والبرد على سبيل الاستعارة التصريحية.
وفي المثال الثالث شبه الله تعالى الكفر بالمرض، ثم حذف المشبه؛ وهو الكفر وصرح بالمشبه به وهو (المرض) على سبيل الاستعارة التصريحية.
وفي المثال الرابع شبه الظلم بالليل وحذف المشبه (الظلم) وصرح بالمشبه به الليل)، ثم شبه الاستعمار (بالقيد) فحذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل
الاستعارة التصريحية.
الخلاصة :
الاستعارة من المجاز اللغوي، وهي تشبيه حذف أحد طرفيه، فعلاقتها المشابهة
دائما.
الاستعارة التصريحية هي ما صرح فيها بلفظ المشبه به.
الدراسات الأدبية
ب الاستعارة المكنية
هي ما حذف فيها (المشبه به)، وترك ما يدل عليه مثل صفة من صفاته أو شيء
من لوازمه
الأمثلة :
قال تعالى: والصبح إذا لنفس التكوير : 18).
قال الشاعر :
لما أمالوا إلى النشاب أيديهم ملنا ببيض فظل الهام يقتطف
قَالَ تَعَالَى: ﴿ وَلَمَّا سَكَتَ عَن مُوسَى الْغَضَبُ ﴾ (الأعراف: 154).
قال الشاعر:
وإذا المنية أنشبت أظفارها ألفيت كل تميمة لا تنفع
الشرح
في المثال الأول شبه الصبح ( بإنسان) حذف المشبه به وهو (الإنسان) ورمز له
بشيء من لوازمه وهو (تنفس) على سبيل الاستعارة المكنية.
وفي المثال الثاني شبه الرؤوس بالثمار وحذف المشبه به وهي (الثمار)، وكنى عنها